تقريرنتائج التقييم الذاتى
قام فريق التقييم الذاتى لمجالات الجودة باستخدام عدة ادوات تقييم ممارسات المجالات ومنها
أولاً : المقابلات :
ثم اجراء عدد من المقابلات الفردية والجماعية مع الفئات الأتية :
1- معلمين 2- متعلمين
3- أولياء أمور 4- مجتمع محلى
ثانياً : الملاحظة :
تم استخدام ملاحظة فى أماكن مختلفة منها :
- حجرات الدراسة - المكتبة
- أماكن الأنشطة - المرافق الصحية
- المعامل - الفناء
كما تم ملاحظة الأتى :
- سلوك المتعلمات - اداء العاملين بالمؤسسة
ثالثاً : فحص الوثائق
تم فحص الوثائق المرتبطة بالمجال من حيث كفايتها – مدى تفعيلها واستيفائها لمعايير الجودة
فى نهاية استخدام هذه الأدلة توصل الفريق إلى الأتى :
نقـاط قــوة فى مجال القـدرة المؤسسية:
1- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة.
2- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة.
3- توفر القيادة نظاما لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
4- تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القــرار.
5- توفـر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين.
6- تدعـم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
7- تدعـم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة.
8- توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء.
9- يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية والبشرية.
10- يتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية.
11- توظف المؤسسة التجهيزات اللازمة لتحقيق نواتج التعلم.
12- توظف المؤسسة الموارد المالية المتاحة لتلبية احتياجاتها.
13- توفر المؤسسة بيئة داعمة للمشاركة المجتمعية.
14- تتعاون المؤسسة والمجتمع المحلى في تفعيل المشاركة المجتمعية.
15- تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة.
16- تضع المؤسسة نظاماً للمساءلة والمحاسبية يعتمد على نتائج التقويم.
17- تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
18- تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل.
نقاط تحتاج إلى تحسين فى مجال القدرة المؤسسية:
19- عدم وجود اعمال فنية لرؤية المدرسة ورسالتها.
20- عدم استيفاء القيادة لتفعيل دور وحدة التدريب والجودة.
21- عدم وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية.
مقترحات للتحسين فى مجال القدرة المؤسسية:
تصميم وعمل خطط التحسين والسير فى خطوات هى:
تشكيل فـرق العـمـل فى بناء الخطه.
الجـدول الزمنى لاداره الوقـت.
تحديـد وصناعه الاهداف العامه.
تحديـد مستوى الاداء المتوقع للمدرسـه.
تحديـد الاهداف الاجرائيـه.
تخطيط الاستراتيجيات.
تحديد الادوار وتوزيـع المسئوليات.
تحديد مؤشرات النجـاح فى تحقيق اهداف الخطه.
تحديد الوقت المناسب للتنفيـذ.
• نقـاط قـوة فى مجـال الفاعليـة التعليميـة:
- يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى المواد الثقافية.
- يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى المواد الفنية التخصصية.
- يتمكن المتعلم من الممارسات المهنية السليمة.
- يتبع المتعلم العادات السليمة للمحافظة على صحته.
- يمتلك المتعلم المهارات الحياتية ويوظفها بكفاءة.
- يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
- يمتلك المتعلم المهارات الاجتماعية.
- يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة.
- يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته.
- يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
- يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين.
- يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة.
- ينفذ المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم.
- يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم.
- يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم.
- يوفر المعلم مناخا صفيا داعما لعمليتي التعليم والتعلم.
- يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً.
- تتوافر خريطة متكاملة للمنهج.
- يهيئ المنهج المتعلم للعمل وريادة المشروعات.
- تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج.
- تستخدم الأنشطة اللاصفية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
- توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والأكاديمى.
- يتوافر بالمؤسسة مناخا داعما لعمليتي التعليم والتعلم.
- تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي.
- يتوافر بالمؤسسة مناخاً داعماً لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون.
- يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم.
• نقاط تحتاج الى تحسين
ضعف قدرة المدرسين المتعاقدين على استخدام استراتيجيات متنوعة للتعلم النشط.
عدم الاستفادة من امكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية واللا صفية.
عدم وجود نشرات توعية لجميع المعنيين تتضمن جوانب الارشاد النفسى والاكاديمى للمتعلمين.
مقترحات للتحسين فى مجال الفاعلية التعليمية:
تصميم وعمل خطط التحسين والسير فى خطوات هى:
تشكيل فرق العمل فى بناء الخطه.
الجدول الزمنى لاداره الوقت.
تحديد وصناعه الاهداف العامه.
تحديد مستوى الاداء المتوقع للمدرسه.
تحديد الاهداف الاجرائيه.
تخطيط الاستراتيجيات.
تحديد الادوار وتوزيع المسئوليات.
تحديد مؤشرات النجاح فى تحقيق اهداف الخطه.
تحديد الوقت المناسب للتنفيذ.