تبدأ العملية التدريبية بتحديد الاحتياجات التدريبية وتنتهي بتقييم التدريب ويجب على مسؤولي التدريب أن لا يغفلوا العلاقة الوثيقة بين الخطوتين الأولى والختامية
المستويات الخمسة للتقييم:
المستوى الأول : التفاعل Interaction
والمقصود به معرفة ردود فعل وأراء المشاركين حول البرنامج التدريبي أو العملية التدريبية بشكل عام.
المستوى الثاني : التعلم Learning
ويقصد به قياس حصيلة التعلم التي حازها المشاركون من هذا البرنامج، من مفاهيم ومعارف ومهارات واتجاهات، ومدى تفهم المشاركين لهذه المكونات .
المستوى الثالث : إمكانية التطبيق Implementation
ويقصد به قياس امكانية نقل هذا التعلم إلى واقع العمل.
المستوى الرابع : نتائج التطبيق Results
وما نعنيه هو قياس النتائج التي تحققت بسبب التدريب ( وليس بسبب غيره ) وفي تحسن مستوى الأفراد أو تطور أداء المنظمة .
المستوى الخامس : العائد على الاستثمار (ROI)
ونقصد بذلك التعرف على مدى تأثير العملية التدريبية ككل على المتدربين والمؤسسة حيث من خلالها يمكن قياس المحصلة ا لنهائية للعمل التدريبي على الفرد وعلى المؤسسة على حد سواء.