مدرسة محمود باشا سليمان النسيجية بابوتيج
إدارة المنتدي ترحب بالزوار و تتمني لهم قضاء وقت ممتع و للتسجيل معنا
مدرسة محمود باشا سليمان النسيجية بابوتيج
إدارة المنتدي ترحب بالزوار و تتمني لهم قضاء وقت ممتع و للتسجيل معنا
مدرسة محمود باشا سليمان النسيجية بابوتيج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة محمود باشا سليمان النسيجية بابوتيج

تعليمي * علمي * نظرة إلي مستقبل أفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» ملاحظة هامة ..
سجل مسئول وحدة التدريب   Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 10:28 pm من طرف Admin

» نموذج لاستطلاع رأى أعضاء المجتمع المدرسي حول تقييم البرامج التدريبية
سجل مسئول وحدة التدريب   Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 10:17 pm من طرف Admin

» بطاقة ملاحظة لقياس المهارات العملية
سجل مسئول وحدة التدريب   Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 10:12 pm من طرف Admin

» تعريف أعجبني للحوكمة
سجل مسئول وحدة التدريب   Icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2014 10:55 am من طرف سامح فتحي

» المشكلات التى تواجه المعلم فى حياته المهنيه
سجل مسئول وحدة التدريب   Icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2014 10:49 am من طرف سامح فتحي

» مفهوم التقييم الذاتى
سجل مسئول وحدة التدريب   Icon_minitimeالأربعاء أبريل 09, 2014 10:36 pm من طرف Admin

» مصطلح لم يعجبني
سجل مسئول وحدة التدريب   Icon_minitimeالأربعاء أبريل 09, 2014 9:31 pm من طرف ابوعلام

» اعلان عن قائمة بأولويات مشاركة المجتمع فى تطوير العملية التعليمية
سجل مسئول وحدة التدريب   Icon_minitimeالإثنين أبريل 07, 2014 9:44 pm من طرف ابوعلام

» ماذا تعني القيادة والحوكمة
سجل مسئول وحدة التدريب   Icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2014 10:14 pm من طرف ابوعلام

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 سجل مسئول وحدة التدريب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن ياسر




المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 19/03/2012

سجل مسئول وحدة التدريب   Empty
مُساهمةموضوع: سجل مسئول وحدة التدريب    سجل مسئول وحدة التدريب   Icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 4:20 pm

سجل مسئول وحدة التدريب

يضم هذا الملف ما يلي
1 –سجل وحدة التدريب " خاص بمسئول الوحدة " و مكوناته :
ا – غلاف سجل وحدة التدريب
ب- بيانات المدرسة التعريفية
ج- رؤية و رسالة المدرسة " حيث تعمل الوحدة في ضوئها "
د- القرار الوزاري الخاص بالوحدة
هـ - الاجتماع الخاص بتشكيل الوحدة
و- تشكيل وحدة التدريب
ز- الاجتماع الأول للوحدة " خاص بتقييم الأداء عن العام الماضي ووضع خطة الوحدة للعام الحالي "
ح- نموذج لمكون الخطة السنوية لوحدة التدريب
ط – الاجتماع الثاني للوحدة و يمثل نموذج للاجتماع الأسبوعي الخاص بالوحدة للاحتذاء به
تفعيل وحدات التدريب والجودة بالمدارس، نحتاج إلى :
1)قيادة مدرسية واعية بأهمية وحدة التدريب والجودة بالمدرسة .
2)مشاركة مجتمعية للنهوض بأعباء هذه الوحدة المادية والمعنوية .
3)توفير كوادر حقيقية تجيد الإدارة والتدريب والتخطيط .
4)تفعيل القرار الوزارى الخاص بتفرغ مسئول هذه الوحدة تماما .
5)توفير حافز مناسب لمن يعمل بهذه الوحدة نظير أعبائها التى قد تتعدى أوقات العمل الرسمية.
•يجب على مسئول وحدة التدريب والجودة ملاحظة الأتى :
-هل للوحدة خطة سنوية أم لا ؟
-هل للوحدة تشكيل ؟
-هل للوحدة أهداف محددة ومعلنة ؟
-هل للوحدة مقر مستقل ومجهز داخل المدرسة ؟
-هل للوحدة ميزانية مستقلة أم لا ؟
-هل العاملون بالوحدة ملمين بالقرار الوزارى رقم 90 الخاص بتنظيم وحدة التدريب الصادر فى 18/4/2001م والمعدل فى نوفمبر 2001م ؟
-ماهى الأنشطة التى تم تنفيذها من خلال وحدة التدريب والجودة ؟ وهل تم تنفيذها فعلا ؟ وما الأدلة والشواهد على ذلك ؟
-هل التوجيه الفنى يشارك فى أعمال وحدة التدريب والجودة بإيجابية ؟
-هل تتم مراجعة سجلات وحدات التدريب والجودة ؟
-هل يتم الإطلاع على أعمال الوحدات الأخرى المماثلة فى المدارس الأخرى ؟

•دور مسئول وحدة التدريب والجودة بالمدرسة

فى ضوء معايير الجودة والإعتماد
أولا : مرحلة الإعداد لعمل الوحدة :
-يقوم مسئول الوحدة بإعداد ملف يتضمن ( القرارات الوزارية المنظمة لعمل الوحدة – قائمة بمواصفات التشكيل – أهداف وحدة التدريب والجودة ).
-لائحة توضح كيفية تحفيز المشاركين فى أعمال الوحدة ( مدرب – متدرب – متبرع ).
-جداول الإمكانات البشرية والمادية اللازمة لعمل الوحدة.
-تحديد وقت التدريب فى الجدول المرسى .
-إعداد إستبيانات لتقييم البرامج التدريبية.
-إعداد قوائم بالإحتياجات التدريبية لكل من ( القيادة المدرسية – المعلمين – الأخصائيين – الإداريين ).
-تفرغ الإحتياجات التدريبية فى جدول يوضح الفئات المختلفة المشتركة فى إحتياج تدريبى موحد ( بحيث يغطى هذا الجدول الإحتياجات التدريبية لجميع العاملين بالمدرسة ).
-يقوم مسئول الوحدة بتصميم برامج تدريبية لتغطى الفئات كلها.
-بعد تصميم البرامج التدريبية يتم إعداد جدول أسبوعى لتنفيذ البرامج التدريبية يتضمن ( اليوم – التاريخ – موضوع التدريب – المستهدفون – المدرب – مكان التدريب ).
-يتم توثيق البرامج التدريبية التى تم تنفيذها على النحو التالى :
1)سجل تنفيذ البرامج التدريبية ( سجل لكل دورة ) يضم :
- استمارة الجلسة التدريبية ( بعدد الجلسات التى تضمنتها الدورة ).
- عدد الأفراد المشاركين ( سجل الحضور الفعلى ).
- سى دى المادة التدريبية.
- المادة العلمية التى تم تناولها فى البرنامج.
- نتائج ورش العمل التى تمت فى البرنامج.
- صور فوتوغرافية للجلسات التدريبية.
- أدوات التقييم التى تم تنفيذها فى الجلسات لكل من (
المدرب/ المتدرب/ البرنامج التدريبى ).
•ثانيا : البرامج التدريبية المنوط بالوحدة إعدادها :
-خطة التنمية المهنية للمعلمين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل- كل دورة تتضمن عدة جلسات تدريبية.
-خطة التنمية المهنية للأخصائيين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل.
-خطة التنمية المهنية للإداريين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل.
-3 دورات تدريبية لتنمية مهارت القيادة المدرسية.
-خطة لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة.
-خطة لتدريب الفنيين وأمناء المعامل على كيفية تشغيل المعامل واستخدام أجهزتها الاستخدام الأمثل.
-برنامج على نظم الجودة مستمر طوال العام

بالقرار الوزارى رقم 90بتاريخ 18 /4 / 2001
المــــادة الأولى :
تنشأ بكل مدرسة ( ابتدائى – إعدادى – ثانوى عام وفنى ) وحدة للتدريب يصدر بتشكيلها قرار من مجلس إدارة المدرسة على النحو التالى :
1-أحد نظار أو وكلاء المدرسة أو أحد المشهود لهم بالكفاءة من المعلمين ويكون دوره الإشراف على الوحدة .
2-العائدون من البعثات الخارجية بالمدرسة .
3-المدرسون المشرفون بالمدرسة طبقا للأقدمية والكفاءة كل حسب تخصصه

المــــــادة الثانية:
تحدد اختصاصات وحدة التدريب والجودة بما يلى :
1-تخطيط وإعداد البرامج التدريبية للعاملين بالمدرسة .
2-تنفيذ البرامج التدريبية بالمدرسة .
3-تبادل وتنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمدرسة ووحدة التدريب.
4-الاستفادة من خبرات المبعوثين العائدين من الخارج ونقلها إلى زملائهم .
5-المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريب والجودة بالمدرسة.


الأهداف العامة

تحديد رؤية مستقبلية و تنمية كفايات المعلمين والعاملين بالمدرسة
وهذا يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة
وجعل المدارسة قادرة على الوصول الى الجودة الشاملة
ويتم ذلك عن طريق :
توفير برنامج يشجع علي التنمية المستديمة للعاملين بالمدرسة
تنمية الكفايات المهنية للعاملين بالمدرسة
تنمية الكفايات الثقافية للعاملين بالمدرسة
تنمية الكفايات الاجتماعية للعاملين بالمدرسة
الاستفادة من الخبرات المختلفة للعاملين بالمدرسة و خاصة العائدين من البعثات و الحاصلين علي دورات علمية و مهنية
إعداد كوادر تدريبية للقيام بالأنشطة المختلفة
تنمية القيم و الاتجاهات الإيجابية لدي العاملين بالمدرسة
تنمية روح التعاون بين العاملين بالمدرسة
بث روح التنافس و الإبداع لدي العاملين بالمدرسة
عقد دورات و برامج للعاملين بالمدرسة
زيادة مستوي الرضا الوظيفي للعاملين بالمدرسة
تبادل الخبرات المختلفة للعاملين بالمدرسة
استثمارالخبرات المتنوعة لدي العاملين بالمدرسة
.
و تنقسم هذه المنظومة إلى أربعة مراحل على النحو التالى :

** منظـــــومة الــتدريب :
- ســــجلات الــتدريب :-
1. سجل الأجتماعات :
ويتضمن هذا السجل الآتى :
أ‌- صفحة يكتب بها الهدف العام
ب‌- صفحة يكتب بها الأهداف الخاصة
ج- صفحة يكتب بها التشكيل
د- عدة صفحات من سجل انتظام أعضاء الوحدة
هـ- صفحات الأجتماعات
و- بعد كل صفحة أجتماع توضع صفحة التوقيع على محضر الاجتماع
2- سجـــــــل الخــــــطط :
يتضمن هذا السجل خطة الوحدة وخطط المواد على مدار العام الدراسى
3- سجل البرامج التدريبية :
يحفظ به المادة التدريبية لكل برنامج تدريبى يتم تنفيذه من خلال الوحدة
4- سجـــــــل لكل مــــــادة :
يوضع به خطة المادة والمواد التدريبية لبرامج المادة يكون هذا السجل مع المدرس الأول للمادة مع المتابعة المستمرة من مشرف الوحدة لهذه السجلات
5- سجــــــــــل المتابعـــة :
يتضمن السجل اليومى للبرامج التدريبية والتقارير الشهرية واستبيانات البرامج التدريبية وسجل المتابعة الشهرية
6- سجل الاحتياجات التدريبية :
تحفظ به استبيانات الاحتياجات التدريبية
7- سجــــــــــل المدربيـــــــن:
يحتوى على بيانات المدربين الذين يقومون بالتدريب من داخل المدرسة أو خارجها
8- سجــــــــــل المتدربيـــــــن:
ويكون عبارة عن صفحة لكل موظف بالمدرسة يدون بها التدريبات الخارجية التى يحصل عليها الموظف على أن يقوم بنقل التدريب الذى تلقاه إلى العاملين بالمدرسة .

&& مواصفات ومهارات المدرب الجيد :

 يحدد الاحتياجات التدريبية .
 يصمم ويخطط البرامج التدريبية ( يكون متمكنا من منظومة التدريب بما فى ذلك تحديد الأهداف – وضع المادة التدريبية – تجهيز المكان – اختيار الوسائط التعليمية – تقويم البرنامج ومتابعته )
 يكتسب مهارات المدرب الناجح وطرق العرض والتقويم .
 يجيد مهارات التواصل والاتصال والعلاقات الإنسانية .
 يتقن إدارة البرنامج والإشراف عليه .
 يجيد استخدام الأدوات المختلفة للتدريب .

# تــــــوزيع الأدوار:

 مــــدير المدرسة :
دور مدير المدرسة مهم جدا بالنسبة لتفعيل دور الوحدة فهو كقائد للمدرسةإداريا وفنيا وأكاديميا وقائد أوركسترا عليه أن يوفر المناخ المناسب للوحدة فى أن تقوم بدورها بالصورة المرجوة منها ومساندته لما تقدمه الوحدة من دورات وبرامج ودعمه فى أن يعمل الجميع كفريق واحد متناغم .
ولابد أن يكون واعيا لدوره بالنسبة لمتابعة جميع الأنشطة التدريبية والاستخدام الأمثل لجميع الإمكانات البشرية والمادية الموجودة بالمدرسة .
 المــــدرس الأول :
هو موجه مقيم يقود العمل فى مادة تخصصه من الناحية الأكاديمية والفنية من خلال إشرافه على مجموعة المعلمين فى التخصص .
ولابد أن يكون واعيا لدوره كمشارك فى عمليات التنمية المهنية للمعلمين فى مجال تخصصه وأيضا فى تطوير العملية التعليمية وتحديثها الأمر الذى يتطلب أن تكون لديه المهارات والكفايات اللازمة للقيام بدوره كمدرب وموجه وقائد
لمجموعته وأن يحرص على العمل مع أعضاء الوحدة التدريبية كفريق فى إطار تخصصه ومسئوليته الوظيفية.
المبعــــوثين العائدين من الخارج:
من أهم واجبات هؤلاء المبعوثين أن يقوموا بنقل ما اكتسبوه من خبرات ومهارات وما تعلموه من مستحدثات تربوية وتخصصية إلى غيرهم من المعلمين والعاملين فى العملية التعليمية وهذا الدور يمكن أن يتم من خلال وجودهم كأعضاء فى الوحدات التدريبية ومشاركتهم فى عمليات التدريب والتنمية.بل ويمتد دورهم إلى نقل خبراتهم إلى المدارس المجاورة التى تخلو من المبعوثين .
المـــــوجه الفنى :
له دور مهم فى تفعيل المنظومة لتحقيق الأهداف المرجوة , ويتغير هذا الدور بما يتفق والتطورات والتجديدات التربوية خاصة فى مجال التنمية المهنية والمشاركة فى عمليات التطوير والتحديث التى تتم فى العملية التعليمية .
لأمر الذى يتطلب أن يكون لدى الموجه الكفايات والمهارات اللازمة وأن يكون مشاركا بفاعلية وكفاءة فى عمليات التوجيه والتدريب والتنمية المستمرة التى تتم فى المدارس
وفى ضوء هذا فإن الموجه عليه أن يعمل مع أعضاء الوحدة التدريبية وأن يقدم لهم المساعدات المطلوبة والتوجيه اللازم بما يمكنهم الإفادة من خبرته العريضة فى مجال تخصصه باعتبار أن هذا جزء من عمله.

@@ من مهام الوحدة :
أولا : تحديد خطة وحدة التدريب والتقويم:-
- القيام بالخطوات الاتية اعداد اللازم :صياغة البرنامج وتحديد الاهداف
- تصميم البرنامج التنفيذ:المكان التقييم
الاستفادة من جهود المبعوثين فى مختلف التخصصات التعليمية من خلال ورش العمل
- توافر معايير محددة تضمن جودة وفاعلية عمليات التدريب بكافة مداخلها وجوانبها
- الاستعانة بالخبراء والمتخصصين من اساتذة الجامعات
- الاستفادة من جهود المسئولين فى مؤسسات المجتمع المدنى والحكومة فى تدريب العاملين بالتعليم
الإطلاع على نتائج وتوصيات الدراسات العلمية التى تم إعدادها على نطاق تعليميى
- تأكيد مفهوم الجودة الشاملة بما يؤدى إلى تحسين مخرجات التعليم .
- تأكيد مبدأ المشاركة وتفاعل متبادل بين المدربين والمتدربين وأن يكون المتدربون على وعى كامل بأهداف التدريب
تبادل الخبرات من خلال الزيارات المتبادلة داخل الادارة وبين الإدارت المختلفة .
- الحرص على خلق مناخ تدريبى محفز للمتدربين المشاركين فى البرامج.

- عمل البرامج التي تؤكد أهمية الجودة والتميز فى الأداء.
- عرض المحتوى التدريبى ومناقشته
- توضيح الأهداف التى يجب تحقيقها
- توضيح مبادئ ومعايير التقويم التى سيتم تطبيقها
تحليل نتائج التقويم
ثانيا: ووضع مواصفات البرنامج التدريبى الناجح يعتمد على
-يتصف بمنهاج مرتب
- يستخدم نموذجاً معروفًاً راسخاً فى إطار عملية التدريب
- تستخدم خلال الأشياء والمواد المناسبة
- ينطوى على تجارب مفيدة فى مجال التعليم
- تحقق جواً عاما يتسم بالإٍيجابية بالنسبة للمدرب والمتدربين
- يمثل تجربة مشوقة لاتنسى من الذاكرة
** مهام وحدة التدريب فى برنامج الجودة الشاملة فى التعليم
يراعى إعداد معلم يتصف بأنه:
- متمكن من تخصصه الأكاديمى.
- ذو مهارة فى عرض مادته والتفاعل مع طلابه.
- يعمل على خلق مناخ تربوى ديمقراطى داخل فصله ومدرسته.
- يعود تلاميذه على العمل التعاونى، والتعلم الذاتى.
- يؤكد على أهمية التفكير و التخطيط وحل المشكلات واتخاذ القرار فى عمله التعليمى ومن خلال النشاط المدرسى.
- ملتزم بآداب المهنة وقيم المجتمع المصرى وقيم التقدم.
- ذو ثقافة مصرية وعربية وعالمية، تجعله قادراً على التأكيد على الهوية والانفتاح على الآخر.
- تدريب المعلم فى أثناء الخدمة، وبث اتجاهات التنمية المهنية الذاتية لدى الخريجين، ودعم قيم التعليم المستمر مدى الحياة.
- الإسهام الفعال فى رسم سياسات التعليم فى مصر وتنفيذها، من خلال عضوية اللجان على المستوى القومى والمحلى، والوحدات ذات الطابع الخاص، وإعداد القيادات التعليمية وتأهيلها وتدريبها.
- القيام بالبحوث التربوية، التى تنتج معرفة تربوية، وتعالج قضايا تربوية ومشكلات حقيقية يواجهها التعليم، وتقديم حلول لها تصلح التعليم وتطوره.
- تقديم الاستشارات والدراسات التى تسهم فى تطوير التعليم وتحديثه، عن طريق شراكة فعالة مع وزارات التعليم والمدارس، وبحيث يشمل ذلك كافة مكونات النظام التعليمى، من إدارة ومناهج وطرق تعليم وتعلم، وتقويم وغيرها
- نشر أخلاقيات المهنة بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب المدرسة والعاملين بها، ورجال التعليم، وفقا لميثاق أخلاقى يلتزم به الجميع.
- تبنى مفهوم الجودة الشاملة وتطبيقه داخل المدرسة وعلى مستوى التعليم قبل الجامعى. ويندرج تحت ذلك الاهتمام بالتقويم الذاتى ثقافة وممارسة ومتابعة والاستعداد للتقويم الخارجى، بحيث يكون هذا كله مدخلاً لتحقيق جودة شاملة وتطوير مستمر.
باستخدام التكنولوجيا بعامة وتكنولوجيا التعليم بخاصة.
مهام وحدة التدريب فى برنامج الجودة الشاملة فى التعليم للطلاب
رفع مستوى الوعي لدى الطلاب وأولياء أمورهم تجاه المدرسة من خلال إبراز الالتزام بنظام الجودة .

ـ الترابط والتكامل بين جميع الإداريين والمعلمين في المدرسة والعمل عن طريق الفريق وبروح الفريق .

ـ تطبيق نظام الجودة يمنح الاحترام والتقدير المحلي والاعتراف العالمي. تنظيم دورات للمعلمين لرفع مستوى أداء المعلم وإستضافة أساتذة من الجامعات زاد حرص الطالب في جميع جوانب المدرسة ومنها ضبط النظام , والحفاظ على ممتلكات المدرسة .

- ضبط وتطوير النظام الإداري في المدرسة نتيجة وضوح الأدوار وتحديد المسؤوليات لهذا الغرض مستقبلاً

- الارتقاء بمستوى الطلاب في جميع الجوانب الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسيةوالروحية .

- ضبط شكاوى ( الطلاب وأولياء أمورهم ) والإقلال منها ووضع الحلول المناسبة لها.

- زيادة الكفاءة التعليمة ورفع مستوى الأداء لجميع الإداريين والمعلمين والعاملين بالمدرسة .

ـ توفير جو من التفاهم والعلاقات الإنسانية السليمة بين جميع العاملين في المدرسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سجل مسئول وحدة التدريب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة محمود باشا سليمان النسيجية بابوتيج :: المنتديات :: وحدة التدريب و الجودة-
انتقل الى: